(Open Database Connectivity (ODBC

ما هو ال OBBC؟

عبارة عن driver يقوم المستخدم بإضافته لعمل (interface(API .تم تطويرها من قبل Microsoft وهي تعمل كحلقة وصل بين التطبيقات المختلفة مثل تطبيق في لغة رينج أو البايثون مع قواعد البيانات المتاحة DBMS أو السيرفرات المسؤلة عن حفظ البيانات مثل Microsoft Access أو MY SQL أو Oracle ،… عن طريق الوصل بين لغة البرمجة C وجمل ال SQL.

2.jpg

ملحوظة:

API عبارة عن بروتوكولات وأدوات تساعد علي بناء التطبيقات; تربط بين مكونات ال software المختلفة وذلك لمساعدة المبرمج علي بناء التطبيقات دون الحاجة الي معرفة ال white box أو التفاصيل الداخلية.

تدخل في التطبيقات المختلفة مثل ال Web وال Database ومكتبات ال Software Libraries , وال Hardware Libraries وأنظمة التشغيل O.S حيث تشمل العديد من اللغات.

ما الغرض من ال OBBC؟

للوصول الي البيانات (Relational Data) أو البيانات العلاقية التي تعتمد علي الجداول  من داخل التطبيقات عن طريق ارسال أوامر ال SQL من ال ODBC والمرتبط بالتطبيق  ل DBMS والعكس.

ملحوظة:

DBMS: البرامج التي تساعد علي معالجة وتحكم وإدارة قواعد البيانات المخزنة و التعامل معها وتشغيلها.

أمثلة علي البرامج : DBASE IV و Clipper و Paradox و Oracle و FoxBase و FoxPro و SQL وDMS و IDMS و MS Access.

ما مكونات ال ODBC؟

يتكون من أربع طبقات يعملون معا لمعالجة واستدعاء الدوال في ال ODBC للوصول الي قواعد البيانات والحصول علي request ثم العودة مرة أخري للتطبيق.

3.gif

  1. Data source:  قاعدة البيانات DBMS المراد الوصول اليها (التطبيق).
  2. Application: تعمل علي الاتصال ب data sources ثم تستدعي الشيفرة أو ال Code داخل ال دوال ال ODBC .”عبارة عن جمل مكتوبة بال SQL” ثم تعود بالناتج وتقطع الاتصال مرة أخري.
  3. Driver: يمرر ال queries الي DBMS وهو يعمل كمترجم بين ال ODBC و DBMS، “يترجم ال queries الي Commands ويعود بالناتج الي ال Application”.
  4. Driver manager: يصل بين ال Driver وال Application.

ملحوظة:

للحصول على ال drivers المتاحة في ال datasources واضافة drivers اخري يكون كالاتي:

Control panal-Administrative Tools-ODBC datasources

3.jpg

كيف نصل الي ال Applications منال OBBC؟

عن طريق مرحلة أو طبقة تسمي ب database driver وهي مرحلة بين التطبيق Application وال DBMS

تعمل علي ترجمة ال Queries الخاصة بالتطبيقات مثل (Microsoft access , excel,MY SQL….) والموجودة داخل التطبيق الي أوامر أو Commands بحيث يسهل فهمها ل DBMS.